كيف انقـذت ماجدة جميلة بوحيرد من الاعـ،دام ؟

كيف انقـذت ماجدة جميلة بوحيرد من الاعـ،دام ؟

الحكاية بدأت سنة 1958 ، ماجدة قررت تنتج فيلم عن مناضـ،لة الجزائر جميلة بوحيرد ..كانت وقتها جميلة في السجـ،ن و محكوم عليها ( بالاعــ ، ـدام )

و بالفعل انتجت ماجدة الفيلم لنفسها و كان معاها نجوم مصريين كتير ( رشدي اباظة و احمد مظهر و صلاح ذو الفقار و محمود المليجي و غيرهم … ) و اخرج الفيلم يوسف شاهين ، الفيلم اتعرض في دول كتير ،

و في مهرجانات عالمية .. كان كل ما يتعرض في بلد تخرج مظـ،اهرات تطالب بالافراج عن جميلة و الرأي العام العالمي كله اتحرك ضـ،د فرنسا و كتبت الصحف العالمية عن جميلة ، و اننشرت جُملة ( انقذوا جميلة ) في العالم كله و بالفعل نتيجة الضغـ،ط ده ، قامت فرنسا بتخفيف الحكم عليها من الاعـ،دام لـ السجـ،ن المؤبـ،د .. و طبعا ده انقذها لان بعد تحريـ،ر الجزائر سنة 1962 تم اطلاق سراح جميلة ( معلومة ع الهامش ، جميلة اتجوزت المحامي الفرنسي اللي دافع عنها )

تأثير الفيلم كان كبير لدرجة ان فيه فرنسيين تعاطفوا مع جميلة فكتب الفيلسوف الفرنسي جان سارتر :
“الفيلم جسد أمامي حجم الجـ،رم الذي ارتكبـ،ـناه في حق الإنسانية ، إن هذه الممثلة الصغيرة الكبيرة أسقطت مني الدمـ،وع وأنستني جنسيتي”
ماجدة بعد عرض الفيلم اتعرضت لـ محاولة اغتـ،يال من فرنسسين متعصـ،بين .. اخيراً نحب نقول ان ماجدة كانت ممثلة جميلة و ذكية و قدمت كتير للسينما

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Scroll Up